الكناش

النص التأسيسي لمدرسة نجوم المعرفة

 

 

موقع “أطفالنا.نت”

 

 

 

 

 

مدرسة “نجوم المعرفة”

الوثيقة التأسيسية

 

 

 

 

 

يناير 2021

1 –  المدرسة

 

1 – التعريف

مدرسة “نجوم المعرفة” مدرسة ومحظرة رقمية موريتانية،  تعنى بتدريس اللغات عبر الوسائل التقليدية والعصرية في آن واحد. يتلقى التلاميذ الدروس على موقع “أطفالنا”، وعبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تستخدم المدرسة التقنيات الرقمية في العملية التربوية، كالترجمة الآلية والتعرف على النطق من خلال البرامج المعلوماتية.

يقوم التلاميذ بالتسجيل في موقع المدرسة وهو موقع “أطفالنا” atfalouna.net في الصف الأول الذي يعرف باسم “النجمة الأولى،  ويختار التلميذ بالتنسيق مع المشرفين برنامجه الدراسي واللغات التي ينوي تعلمها انطلاقا من لغته الأم.

اللغات التي تسعى المدرسة إلى تدريسها هي العربية، والفرنسية، والانكليزية، والإسبانية، واللغات الوطنية (البولارية والسونيتكية والولفية),

يتضمن البرنامج الدراسي لكل مرحلة عدة عناصر من بينها :

1. كتاب يتم ترجمته إلى اللغة الأم

2. نصوص أدبية أو علمية قصيرة للحفظ والكتابة

3. آيات من القرءان للحفظ

ويحصل التلميذ على إجازة النجمة الأولى عندما ينهي الواجبات التي كلف بها.

ويحصل على جائزة نقدية رمزية على حساب وكيله أو من ينوب عنه، يتم دفعها مسبقا عند التسجيل.

الدراسة مجانية في مدرسة “نجوم المعرفة” لكن المدرسة تحرص على حصول تلاميذها على الجوائز المحددة من قبل ذويهم.

وقد تتولى المدرسة صرف الجوائز النقدية للتلاميذ الذين ليس لدى ذويهم القدرة على الدفع، وذلك على نفقة متبرعين من خارج المدرسة.

يكمل التلميذ دورته إذا حصل على خمس نجوم متتالية، وعندها يحصل على الإجازة النهائية (خمس نجوم)، حيث توثق المعارف والمهارات التي تعلمها في الدورة، وذلك من خلال المواد التي قام التلميذ بإعدادها ونشرها في موقع المدرسة.

إذا لم يتمكن التلميذ من إكمال الأعمال التطبيقية المكلف بها لأسباب خارجة عن إرادته، فيمكنه أن يحمل معه بعض تلك الأعمال لإكمالها في النجمة الموالية.

 

2 – المنهج

تتبع “نجوم المعرفة” نهجا يجمع بين المحظرة العتيقة والمدرسة الحديثة مع الحرص على عدم الدخول في تعارض مع أي منهما حيث تعلق مدرسة “نجوم المعرفة” نشاطاتها أيام الدراسة، وتبقي على برامج المراجعة لدروس المدرسة النظامية حيث يسمح للتلاميذ إنشاء كراسات للمراجعة في الموقع،   يكتبون فيها دروسهم. وكذلك بالنسمة لتلاميذ المحظرة.

التعليم في “نجوم المعرفة” حر، وفردي، وكل تلميذ يختار برنامجه وأوقات دراسته بنفسه وفقا لظروفه ومستواه، ولا يفرض عليه زمن محدد لإكمال الواجبات الدراسية، ولا تستخدم المدرسة أي شكل من أشكال العقاب أو الحسبة، بل تعمل على تشجيع الطلاب وتحفيزهم وحثهم على المثابرة بالأساليب الناعمة، وذلك هو الهدف من الجوائز والأنشطة الثقافية والترفيهية المصاحبة للعملية التربوية.

يتوزع تلاميذ المدرسة إلى مراكز وفق أماكن سكنهم، ويمكن لكل مجموعة منسجمة فيما بينها إنشاء مركز جديد يختارون له اسما من أسماء النجوم أو المجموعات الفلكية كالثرياء أو الجوزاء أو سهيل أو الكواكب من أجل حث التلاميذ على الاهتمام بعلم الفلك.

تركز المدرسة في نهج تعلم اللغات وثقافة المجتمع على المثابرة والاستمرارية وفق مبدأ “الدوام ولو فل”، ثم الحفظ عن طريق التكرار حيث يتم اختيار النصوص القصيرة التي يكثر فيها التكرار لسهولة حفظها، ثم الترجمة إلى اللغات الأجنبية والوطنية لتركيز فهم النص الأصلي الذي يشارك التلميذ في اختياره وفق اهتماماته  واختيار ذويه.

يتعين على وكلاء التلاميذ وذويهم الاطلاع بأنفسهم على محتويات الكتب التي يدرسها أبناؤهم والمواد المبرمجة للحفظ، وتلك المنشورة في الموقع من أجل الحرص على ملاءمتها لقيم المجتمع، وعيا منهم بالحاجة الملحة إلى رقابة دائمة ومتعددة الأطراف لمجال الأنترنت المفتوح على العالم.

2 – المهرجان

 

1 – المحتوى

تنظم المدرسة سلسلة مباريات في العطل في مجالات الثقافة والفن يتنافس فيها المراكز المتقاربة في المكان، حيث يقدم كل مركز فريقا مكونا من خمسة لاعبين يقابل فريق مركز آخر.

وتجري المنافسة بين الفريقين إما وفق نظام  الذهاب والإياب المتبع في كورة القدم، أو نظام البطولة، وذلك حسب الفترة الزمنية المخصصة للنشاط وعدد الفرق المشاركة.

ويتضمن المهرجان ستة بطولات

اتحاجي

لغن الحساني

الألغاز

الشعر

النصوص

القرءان

 

2 – التنظيم

يتشكل كل فريق من خمسة لاعبين ينتخبون من بينهم رئيسا، ولدى كل فريق لاعبين احتياطيين اثنين مع مدرب ومشجعين يشاركونهم في تحضير المباريات.

يحدد الحكم توقيت المباراة، ويراقب الإجراءات التنظيمية، ويشرف على القرعة لتحديد الفريق المبتدئ.

يعين رئيس الفريق أحد لاعبيه لطرح  السؤال الأول، ويتم تسجيله  بالصوت في الهاتف ويعطي الحكم مهلة ثلاث دقائق للفريق المنافس للإجابة؛ فإذا كانت الإجابة صحيحة، يحصل الفريق على الهدف والجائزة النقدية بقرار من الحكم؛ وإذا كانت الإجابة خاطئة، يحصل الفريق المنافس على الهدف، وهكذا خمس مرات لكل فريق.

ويجمع كل فريق أهدافه ويكون الفائز في المباراة هو الفريق الحاصل على أكبر عدد من النقاط، وعند التساوي يتم احتساب الإجابات الصحيحة لتحديد الفائز، وعند التساوي أيضا تدخل المباراو في مرحلة تشبه ركلات الترجيح بسؤال واحد لكل فريق حتى يفوز أحد الفريقين. وذلك بعد استراحة قصيرة (عشر دقائق).

لا تجرى مباراة الترجيح بسؤال واحد إلا في مبارات الإياب بالنسبة لنظام الدوري (ذهاب وإياب) أو في مباراة نظام البطولة نظام الإقصاء في مباراة واحدة.

يمنع جلب الأطعمة والموائد إلى حلبة المباراة، وتقتصر الضيافة على الشراب والشاي، وتجرى المباراة في فضاء رحب يسمح باحترام قواعد التباعد المكاني بين اللاعبين والمنظمين والمشجعين.

وقت المباراة مفتوح، ويحدد الحكم توقيت البداية والنهاية،  وتُعلَّق المباراة وتُستأنفُ بقرار منه، وإن شاء استعان بمساعدين أو اختار من ينوب عنه في التحكيم.

تخضع مسابقة القرءان لترتيبات خاصة؛ حيث لا تستخدم المصاحف الورقية في تصحيح الحفظ، وإنما يقتصر على المصاحف الرقمية المرسومة والمسموعة بقراءة ورش عن نافع بتلاوة محمود خليل الحصري.

ولا تجرى مسابقة القرءان في آن واحد إلا مع مسابقة النصوص. أما مسابقات الأحاجي، والألغاز، والشعر الحساني، والشعر الفصيح، والنصوص؛ فيمكن إجراؤها مع بعضها بعضا، أو بشكل منفرد.

 

تنشر الوثيقة التأسيسية على موقع “أطفالنا” في صفحة “من نحن” والنسخة المنشورة هي المرجع.

 

تكند، 31 يناير 2121

سيد احمد ولد مولود

займы на карту без процентов срочно

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى